صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لصوص «الهاكرز» يخترقون أنظمة أندرويد بـ«تطبيق مزيف» لسرقة البيانات

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 22 فبراير 2022 - 06:41 م

يستخدم «الهاكرز» طرق احتيالية لاختراق أنظمة أندرويد بواسطة استخدام تطبيق مزيف من «جوجل كروم»، إلا أنه يتسبب في سرقة البيانات الشخصية.

ويتمثل الهجوم الشرس في رسالة نصية تشير إلى أنه جرى إرسال طرد إلى المستلم، ولكن لم يجرى تسليمه، ثم يتبع ذلك رابط ينقل الضحية إلى صفحة ويب مزيفة، إذ يحثهم على تنزيل تطبيقات مثل «جوجل كروم» أو تطبيق «أندرويد» الخاص بشركة التوصيل، وفقا لما ذكرته صحيفة «إكسبريس» البريطانية.

وينتظر الهاكرز المستخدمين، حتى تثبيت التطبيق الضار، ثم يبدأ التطبيق المزيف في تنزيلالبرنامج الضار «Roaming Mantis» على الجهاز، والذي يتسبب في إضرار بالجهاز تجعل القراصنة قادرون على سرقة الملفات الشخصية، وخاصة الصور التي يستخدمها البعض في حالات الابتزاز، إذ يعتمد ذلك التطبيق الضار علىالوصول إلى ألبوم الصور الخاص بالمستخدم مباشرة، ويكون قادرًا تمامًا على تنزيل كل صورة من الصور الشخصية.

واكتشف فريق الأمن في «Kaspersky»، عملية الاحتيال، عندما وجدوا المتسللين يمكنهم استخدام هذه الصور لتحقيق مكاسب مالية ضخمة، بالإضافة إلى الصور المخزنة على الجهاز، على غرارجوازات السفر وتفاصيل البطاقة المصرفية.

ورغم اكتشافالبرنامج الضار «Roaming Mantis» في عام 2018، إلا أنه عاد للواجهة من جديد خلال الأيام الماضية، بسبب استغلال برامج شهيرة مزيفة في التخفي داخلها.

ووجه الخبراء نصيحة إلى المستخدمين، بضرورة التخلص من تلك الرسائل النصية الغريبة الواردة إليهم بتلك الطريقة، والابتعاد عن تنزيل أي تطبيقات غير رسمية قد تسبب مشكلات في الهاتف.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة